Monday, January 4, 2016

البوسعيديون حكام زنجبار

منتدى الحارة
15/5/2009
 
كتاب البوسعيديون حكام زنجبار للشيخ عبدالله بن صالح الفارسي
مقدمة
على ضوء من حقيقة عدم وجود تاريخ مدون لهؤلاء الحكام في الغة السواحيلية فان الكتابة في هذه اللغة تبدو لي شيئا مفيدا. وانني أعتزك الكتابة عن الأشياء التي تمثل أهمية لنا نحن معشر العمانيين وعلى ذلك فانه سيكون علة أن أشير الى الرواة الشرقيين والى المعلومات الخاصة بالأمور التي أعتزم تسجيلها، لأنني لم أسمع بكتاب واحد تناول تاريخ هؤلاء الحكام كتبه واحد من سكان المناطق بإستثناء كتيب صغير كتبه الشيخ ناصر بن سالم الرواحي حول رحلة السيد حمود الى لاموه وممباسة،وأيضا كتاب آخر صغير كتبه الشيخ زاهر بن سعيد حول رحلة السيد برغش الى أوربا.
وبالنسبة الى للحصول على المعلومات فأني أخص بالشكر السيد حمود بن محمد البوسعيدي السيد سيف بن محمد البوسعيدي السيد حافظ بن محمد البوسعيدي الشيخ عيسى بن علي البرواني وقد حصلت منه على معلومات أكثر مما حصلت من أي شخص اخر،الشيخ عبدالرحمن بن سعيد بن عوض الشيخ صالح بن عبدالله الفارسي والشيخ محمد بن خلفان الغيلاني وهو الرجل الذي عاش عمرا طويلا.
وهذه المحاولة لكتابة تاريخ زنجبار تعتبر جديدة بالنسبة لنا، ولهذا فإني أعتذر عن أية أخطاء تصادف القراء،فلقد بذلت جهدي لسد الفجوات التي صادفتيني في تدوين الأحداث وسوف أكون شاكرا لكل من يساعدني بذلك.
وغن كل شيء في العالم يبدأ صغيرا ثم يكبر،واني آمل أن يكبر هذا العمل الصغير الذي قمت به بعون الله ويزيد سواء بجهد مني كما أعتزم او يزيده آخرون وأن كل ما يهمني هو أن يكون هذا الشيء مفيدا بصرف النظر عما اذا كان قد قام به شخص أو آخر


No comments:

Post a Comment