Saturday, December 12, 2015

المرأة في الذاكرة العُمانية: نساء من زنجبار

جريدة عمان
 
سلطان بن مبارك الشيباني
استكمالا لما سبق ذكره في حلقات سابقة عن مشاركة المرأة العمانية في نسخ الكتب، وفي الشعر، والفقه، والعلوم والمعارف المتنوعة، وفي وجوه الإحسان المتعددة؛ أعرج هنا على ذكر نساء من زنجبار – عاصمة المملكة العمانية في التاريخ الغابر – كان لهن حضور بارز وذكر عاطر.
فمن هؤلاء النساء: عائشة بنت جُمعة بن علي بن مسعود المغيريَّة (ق13هـ تقريبًا): امرأة فاضلة من نساء زنْجبار، نشأتْ في بيت شرفٍ وعلم، فجَـدُّها الشيخ علي بن مسعود المغيري الذي هاجر من عُمان إلى الديار الإفريقية الشرقية في عهد اليعاربة واستوطن بلدة مُمباسة الْمَعروفة الآن بساحـل كينيا، ووالِدُها الشيخ جمعة بن علي المغيري الذي قُتِلَ سنة 1248هـ في جيش السلطان سعيد بن سلطان في وقعـة (سِيوَى) بأرض (الباجون) مـع جُملةٍ من أعيان عُمَان، وأخوها الشيخ محمد بن جمعـة المغيري (ت1325هـ) الذي كان أحد المقدَّمـين في دولة السلطان برغش بن سعيد بن سلطان، وهي بِنْتُ عَـمِّ الشيخ العلامة جمعة بن سعيد بن علي بن مسعود المغيري (ت 4 ذي القعدة 1323هـ) صاحب الْمَآثر المعروفة بعمان وزنْجبار.
مِنْ آثار السيدة عائشة عِمَارَتُها للمسجد الموجود في حارة (كَجِفِشِنَّي) بزنْجبار، الْمَعروف بِمَسْجـد بنت جُمعة، ولست أدري هل عُمَّرت إلى القـرن الرابع عشر الهجري كأخيها أم لا.
ومنهن: جوخة بنت سعيد بن علي المغيرية (حية سنة 1274هـ): امرأة فاضلة من نساء زنجبار، يبدو أنها أخت الشيخ العلامة جمعة بن سعيد بن علي بن مسعود المغيري (ت 4 ذي القعدة 1323هـ) صاحب المآثر المعروفة بعمان وزنجبار. من آثارها: وقفها لمخطوط «الأنوار ومفتاح السرور والأفكار» على طلبة العلم سنة 1274هـ. والكتاب المذكور في الشمائل المحمدية، وهو منسوب إلى الشيخ عبدالله بن ناصر بن عبدالله الإسماعيلي؛ من أهل القرن الثالث عشر، ومحفوظ بمكتبة الشيخ سالم بن حمد الحارثي بالمضيرب.
ومنهن: ريا البروانية؛ والدة الشيخ علي بن خميس بن سالم بن راشد بن عامر بن راشد بن سالم بن سعيد بن عامر بن خلف بن سنان بن عبدالله البرواني. وهي ابنة عم والده، فهي ريا بنت علي بن عامر بن راشد بن سالم…. قال الشيخ الغيثي في إيضاح التوحيد 1/ 424: «وهي امرأة مشهورة موصوفة بصفات جميلة». ولها أوقاف عديدة.
ومن نساء زنجبار المحسنات: شيخة بنت سيف بن ناصر بن أحمد الريامية، وخولة بنت حمود بن أحمد بن سيف البوسعيدية، ونونوة بنت حمود بن أحمد البوسعيدية، وفاطمة بنت محمد بن سعيد بن سلطان البوسعيدية، وعليا بنت محمد بن سعيد بن سلطان البوسعيدية.
وغيرهن كثير.
 

No comments:

Post a Comment