منيرة الشايب
بي بي سي
آخر تحديث: الجمعة، 3 يونيو/ حزيران، 2011، 15:05 GMT
تاريخ وتراث عربي
كل ما في هذه الجزر الأفريقية الخلابة في المحيط الهندي يشير الى ارتباط قوي مع العرب.فالموسيقى التي تسمى "طرب" وتعزف بآلات عربية كالعود والقانون، والازياء التقليدية والاكل والبنيان والعادات والتقاليد وحتى الاسماء. بل هناك زنجباريون يتكلمون العربية بلكنة عمانية او يمينة ولدى كثير منهم اقارب عبر البحر في عمان واليمن.
جزيرة القرنفل
وتسمى زنجبار بجزيرة القرنفل، اذ توجد فيها أربعة ملايين شجرة قرنقل زرعها العرب في الأساس.اصل الاسم فارسي ويعني «بر الزنج»، ويقال ان العرب سموها في الاصل "زين ذا البر" بمعنى "هذا البر جميل" في وصف الجمال الطبيعي لزنجبار.
لكن اسمها باللغة السواحيلية :أنغوجا، أما "زنزبار" فهو اسمها الذي يطلق عليها الأجانب، والذي اصطلح عليه سكانها بعد سقوط الحكم العربي فيها عام 1964.
سكانها مزيج من الأفارقة والايرانيين والعرب من اصول عمانية ويمنية وكذلك اسويين من الهند وباكستان ومن جزر القمر ومدغشقر والسيشيل في المحيط الهندي.
وقد يلتقي المرء اشخاصا هم خليط من كل هذه الاعراق . ومعظم السكان مسلمون ويشكلون نسبة 98 في المئة.
ويقول الدكتور عيسى زيدي مؤلف كتاب صدر حديثا عن تأثير اللغة العربية في اللغة السواحيلية وهو ايضا استاذ محاضر في تاريخ اللغة العربية في جامعة زنجبار يقول ان الارث العربي لا يزال قويا اليوم.
الحكم العربي
ظهرت اول دولة عربية عمانية في زنجبار في مطلع القرن الثالث عشر الميلادي، وذلك حين هاجر من عمان ونتيجة لخلافات وقعت هناك سليمان بن سليمان ابن مظفر النبهاني ، الذي كان ملكاً على عمان، ونزل بساحل الزنج ليعيد تأسيس المُلك النبهاني هناك.وخلال حكم دولة البوسعيد من عام 1741م حتى عام 1893م في شرق أفريقيا، ازدهرت العلاقات الأفريقية - العربية من النواحي السياسية والحضارية.
وإبانها تم بناء أسطول كبير ساعد في توسيع الوجود العربي بشرق أفريقيا، وجعل جزيرة زنجبار مقراً لحكم الشق الشرقي من السلطنة، بل تمم نقل عاصمة الحكم من مسقط إلى جزيرة زنجبار عام 1832م.
ورغم وجود السلطنة العربية العمانية البوسعيدية في شرق أفريقيا، وبالتحديد في المناطق الساحلية فإن العرب توغلوا داخل القارة للتجارة، وكونوا جاليات متناثرة في داخل القارة حتى حوض نهر الكونغو.
ونجحت في إقامة تنظيمات تجارية بإيجاد خطوط منتظمة من القوافل تصل بين ساحل أفريقيا الشرقية لتحمل معها نفوذ السلطنة السياسي، بل شملت أيضاً الأجزاء الشرقية من حوض نهر الكونغو، والمنطقة المحيطة بالبحيرات العظمى بوسط أفريقيا، حتى قيل أنه حينما يلعب أحد على المزمار في زنجبار، يرقص الناس طرباً على البحيرات.
وتوالت العهود على زنجبار ومنها العهد العماني الذي حكمها فيه السلاطين العمانيون، وفي ذلك الوقت كان السكان يتحدثون العربية كلغةٍ رسمية.
اللغة السواحيلية
اللغة الرسمية لزنجبار هي السواحيلية، التي تعد مزيجاً من لغاتٍ أفريقية قديمة واللغة العربية، حيث يقدّر بعض علماء اللغة أن اكثر من 70 في المئة من هذه اللغة يعود إلى أصلٍ عربي.وإلى جانب ذلك يتحدث السكان باللغة الإنجليزية التي خلفها الاحتلال البريطاني.
الكاتب والناشر رياض نجيب الريس مؤلف كتاب "صحفي ومدينتان: رحلة الى سمرقند وزنجبار" يرى أن شيئا ما حدث في التاريخ فصم هذه العرى مع العالم العربي الى درجة جعلت زنجبار "قبيلة عربية ضائعة لا العرب يعترفون بعروبتها ولا الأفارقة يعترفون بافريقيتها" على حد وصفه.
يعزو بعض المؤرخين انفصام العرى الى ثورة الزنجباريين الأفارقة عام 1964 على النخبة العربية والهندية التي كانت تحكم الجزيرة انذاك، وقتل الآلاف من العرب والهنود وتم طرد آلاف آخرين ومصادرة أملاكهم.
تجارة الرق
اشتهرت زنجبار خلال القرن الخامس عشر كقوة بحرية هامة، وبوجود العرب من عمان والايرانيين في زنجبار تطور نشاط الجزيرة وازدهر ميناؤها بتجارة أنواع ٍمختلفة من البضائع.كما تمتعت بعلاقاتٍ وثيقة مع الصين والهند وأوروبا. غير ان تجارة اخرى ازدهرت في هذه الجزيرة واماكن اخرى في شرق افريقيا، لكنها اساءت كثيرا الى المساهمين فيها، الا وهي التجارة بالعبيد الأفارقة .
ويقول مؤرخون ان الآلاف من سكان الدول والمناطق الأفريقية المجاورة كانوا يؤسرون ويباعون كعبيدٍ على أرض الجزيرة، كما أدى ذلك إلى استقبال زنجبار كغيرها من الموانئ الأفريقية لأعدادٍ كبيرة من تجار العبيد القادمين من أوروبا وأمريكا تحديداً.
وتتحدث بعض الكتب بالتفصيل عن سوء معاملة التجار العرب للعبيد اذ تقول انهم كانوا يربطون بقطع كبيرة من الخشب توضع في أعناقهم، أما أيديهم فكانت مقيدة بالسلاسل في قطعان من المجموعات البشرية، وإذا ما تعب أحد العبيد أثناء الرحلة، يقتله التجار أمام الاخرين حتى يصبح عبرة لغيره من العبيد.
غير ان الدكتور سويد علي سويد الاستاذ المحاضر في جامعة زنجبار وهو من اصل عماني يرى ان تصوير دور العمانيين في تجارة الرق مبالغ فيه، ويقول انه ما كان لهذه التجارة ان تستمر بدون وجود اسواق لها في امريكا واروبا.
يقول المؤرخون ايضا ان أسعار الرقيق كانت تتفاوت حسب العرض والطلب، وتحدد وفقاً لأجناسهم وأعمارهم ومنشئهم. ومع القضاء على تجارة الرق، اقام البريطانيون كنيسة في الموقع الذي يعرف بسوق العبيد في زنجبار، واصبح المكان الان وجهة للسياح للتعرف على هذه الحقبة الحالكة من تاريخ الجزيرة.
تجدر الاشارة الى ان احدى بنات السلطان سعيد واسمها الاميرة سلمى كتبت في مذكراتها عن قضية الرق. ويقول كثيرون انهم لا يجدون في ما كتبته اي اشارة على اي دور شخصي لوالدها او ابنائه فيها ولا اي مؤشر عن القسوة في معاملة العبيد الذين كانوا يعملون في القصور العائلية الكثيرة للحكام العمانيين في زنجبار.
الهوية الزنجبارية
يقول الدكتور عيسى زيدي، الاستاذ المحاضر بجامعة زنجبار وهو من اصول افريقية، يقول انه على مستوى الافراد ينتمي كل فرد الى قبيلة معينة، اما على مستوى الدولة، فان زنجبار افريقية.انتهى الحكم العربي لزنجبار عام 1964 حين اطاحت الثورة بآخر حاكم عماني لها وهو السلطان جمشيد بن سعيد احد ابناء السلطان سعيد.
وقد منحته بريطانيا الدولة التي استعمرت زنجبار، اللجوء السياسي وهو لا يزال يعيش في مدينة بورتسموث بجنوب انجلترا الى اليوم.
وقد حصلت زنجبار على استقلالها من بريطانيا قبل قيام الثورة بأشهر.
No comments:
Post a Comment