منى عبدالله الذكير
صحيفة الجزيرة
7/2/2001م
لقد صنعت العوامل الجغرافية والبشرية من سلطنة عمان بلدا ذا قيمة استراتيجية وحضارية منذ القدم، فالبحر يحيط بها من اجزائها الثلاثة ورمال الربع الخالي تلتف بجزئها الرابع الذي يفصلها عن بقية شبه الجزيرة العربية ويقوم التركيب السكاني فيها على أساس قبلي عربي.
ولقد سجلت كتب المؤرخين كثيرا من الأخبار عن هجرات القبائل العربية الى شرق افريقيا واستيطانها في العديد من الجهات الداخلية لقارة افريقيا.
وفي عهد الرسول الأمين صلوات الله وسلامه عليه دخل الاسلام أرض عمان ويروى ان النبي قال: من تعذر عليه الرزق فعليه بعمان .
وقد خضعت عمان لسلطان الأمويين أيام الحجاج بن يوسف الثقفي، وفي 720م كانت تحت حكم بعض الجماعات، وفي نهاية القرن العاشر الميلادي تلاشى نفوذ العباسيين تماما من ارض عمان، واستعادت الامامة العمانية سلطانها باعتبارها نظام الحكم المفضل في عمان وان المؤرخين ليؤكدون بان العرب العمانيين كانت لهم مراكز في القارة الافريقية ولهم ذرات تمتد من بر الصومال حتى مدغشقر، ولقد زار ابن بطوطة الرحالة العربي المغربي الساحل الافريقي ووصف بدقة الآثار العمانية هناك من قصور ومساجد وقبور، وكانت لهم نشاطات تجارية وصلات وطيدة بالسلاطين الوطنيين في افريقيا الشرقية في ايام حكم الامام سيف بن سلطان العربي.
وكانت ممباسة مقر الولاة الذين يرسلهم الائمة اليعاربة في عمان ليتولوا حكم ممباسة وغيرها من الموانىء الافريقية ثم انتقلت الامامة من اليعاربة الى الامام أحمد بن سعيد البوسعيدي، وبذلك انتقلت ممباسة وزنجبار والجزيرة الخضراء في الساحل الافريقي الى السادة البوسعيديين، وقد سافر السيد سعيد بن سلطان عام 1818م من مسقط في اسطول ضخم يمخر به عباب البحر الى زنجبار، فشاهد لأول مرة هذه الجزيرة الجميلة واستقبله اهل زنجبار بالحفاوة، وقد رأى ان يتخذ منها عاصمة لمملكته وزرع فيها شجر القرنفل، وقد اشتهرت زنجبار بتجارة محاصيل القرنفل في جميع انحاء العالم, وانتقل كثير من القبائل العمانية واليمانية والعدنانية للاستقرار بها وبنوا المستوطنات والمراكز التجارية، ومراكز نشر الدين الاسلامي، وشقوا الطرق وبنوا المساجد، وقد امتزج العرب العمانيون بالسكان الوطنيين لهذه الجهات وأبقوا لهم ملوكهم وسلاطينهم واحكامهم، والروح العمانية لا تعرف تفاضلا لجنس او لدين، وقد سعوا الى تعليمهم الحرف والزراعات واشركوهم معهم في شؤون الحياة وأعطوهم الاملاك والمزارع يتوارثونها في حرية تامة، كما هو ثابت ومسجل في عديد من الصكوك وجلبوا سكان تلك البلاد من الزنوج الى عمان وثقفوهم وأدبوهم وعلموهم دين الاسلام، وتزوجوا منهم وصارت بعض نسائهم والدات لعرب نبلاء، وانفصلت زنجبار عن مسقط أيام حكم السيد ماجد أكبر أبناء السيد سعيد وتوالى على حكم زنجبار سلسلة من أبناء واحفاد السيد سعيد، وآخرهم خليفة بن حارب الذي تعتبر أيام حكمه العصر الذهبي لزنجبار، وفي ديسمبر سنة 1963م اعلن استقلال زنجبار، وبذلك انحسر الحكم العماني عنها، بعد ان ترك بصمات وضاءة في الحضارة والرقي هناك، وزنجبار كلمة عربية محرفة أصلها بر الزنج وهي جزيرة تقع في المحيط الهندي وتبعد عن البر الافريقي مسافة 25 ميلا خمسة وعشرين، وكانت تسمى في القرن الاول للمسيح منشونيا، وتصلح في ارضها زراعة الأرز والحبوب، وعدد سكانها يقرب من مائة ألف نسمة من كل الطوائف، والغالبية افريقيون.
وأكبر أنهارها نهر مويرا وينبع من مكان ما وسط الجزيرة التي يقال: انها كانت متصلة بالبر الافريقي والدلائل ذات نوع الاشجار في الجزيرة والبر ونفس أنواع الوحوش الضارية كالنمور والتماسيح والقردة، ويسقي سكان زنجبار عين ماء فوارة يقال إنها تنبع من البر الافريقي وتجري تحت البحر ثم ينبع في الجزيرة، وكان الانسان قديما يستطيع الوصول لزنجبار سيرا على قدميه خائضا في المياه وقت الجزر وثبور المياه، وأرض زنجبار خصبة غنية بأشجار الفواكه مثل القرنفل والنارجيل والبرتقال، وتوجد بها شجرة تسمى دوريات، وهي ذات حجم كبير لها ثمر عليه شوك مثل القنفذ أكلها لذيذ الطعم ومثل هذه الشجرة توجد في امريكا والهند.
وأول رسم يلوح للمسافر الذي يدنو من زنجبار قصور العرب القدماء ذات اللون الابيض الناصع كأنها درر تنبعث من تحت أمواج البحر وقصر السعادة الخاص بالسلطان السيد خليفة وأطلال بيت الراس الذي بناه السيد سعيد بن سلطان.
وجدير ان تسمى زنجبار ببستان افريقية الشرقية لجمال ريفها الخلاب، وقد كان يوجد في زنجبار حوالي مليون شجرة قرنفل ولكن منذ سنة 1358ه أصاب القرنفل، موت مفاجىء، وظلت تلك العلة تجتاح شجر القرنفل بوجه السرعة حتى قضت عليه وتعتبر من أكبر النكبات التي حلت بالجزيرة، وفقدت مدخولا اقتصاديا ضخما حيث كان محصول القرنفل يسوق الى جميع دول العالم وبخاصة دول اوروبا، ان اول ظهور للبرتغاليين في سواحل افريقيا الشرقية كان سنة 1494م بقيادة المكتشف فاسكودي جاما البرتغالي ويعتبر السيد سعيد بن سلطان بن الامام أحمد السياسي القدير الذي بواسطته اشتهر اسم زنجبار وعمت الأقطار، وبهمته رسخت أقدام العرب العمانيين في زنجبار الحديثة.
ولد سنة 1204ه في بلد سمايل من عمان وتولى المملكة سنة 1219ه الموافق لسنة 1791م، وكان السيد سعيد جنديا عظيما وحليفا لانجلترا لا أقل من نصف قرن وكان مكافحا لتجارة الرقيق واول من أدخل زراعة شجر القرنفل الذي يصدر الى كافة أنحاء العالم وقضى عشرين عاما في ارساء الحكم في عمان وتهدئة الأوضاع وخلق الاستقرار في بلده وجعل زنجبار عاصمة لحكومته عام 1832م وانتقل معه مئات من العرب العمانيين وعمت التجارة، واتسع نطاقها وألف العرب السياحات والقوافل الى اواسط افريقيا.
كان للسلطان سعيد جيش قوي أخضع به جميع أقطار الساحل الافريقي الشرقي ومات السيد سعيد عن أربعة وثلاثين ولدا، وله جيش بري اضافة الى الاسطول البحري وكان ملوك اوروبا يتقربون اليه بالهدايا مثل المدافع والسلاح، وكان جيشه البري مؤلفا من أمم شتى منهم البلوشي والعجم وهم الغالبية وفي عهده زاد عدد السياح الأوروبيين الى افريقيا، ورأت بريطانيا ان تجعل مصالح رعاياها في يد وكيل قوي فعينت القبطان همرتين فضلا لجلالة ملك بريطانيا، ووكيلا لشركة الهند الشرقية في ديوان حاكم زنجبار، وتعاظم سلطانهم منذ ذلك الحين وهيمنوا على امورها السياسية، وارتفع العلم الانجليزي فوق زنجبار عام 1843م، ويحكى ان الملكة فيكتوريا أهدت السلطان سعيد عربة ملوكية غير انه لم يجد لها طرقا مناسبة حتى تجرها الخيل، كما اهدته آنية للشاي من الفضة المموهة بالذهب ولكنه لم يستخدمها لما في ذلك من البذخ والاسراف ولكون الذهب استخدامه حراما شرعا، وهذا يدل على ورعه، ولقد توفي السيد سعيد في 19 اكتوبر سنة 1856م في البحر على متن باخرته المسماة فيكتوريا، ودفن بزنجبار التي اختارها وطنا له، وبموت السيد سعيد دخل تاريخ زنجبار وافريقيا في عصر جديد لأن الانجليز هبوا لاكتشاف اعماق افريقيا التي كانوا يعتبرون البر الافريقي ميتاً ليس به ما يفيدهم، ولكن رحلات عرب عمان الى الداخل فتح الطرق للاوروبيين وتنبيههم الى الخيرات التي تستقر في اراضيها كما ان فتح قناة السويس عام 1869م ساعدت على سهولة الوصول الى زنجبار.
لقد أبرم السلطان سعيد الكثير من المعاهدات ومن ضمنها معاهدة مع الولايات المتحدة التي كانت اول دولة حطت رحالها في ساحل زنجبار، وكانت المتسلطة في جميع المصالح التجارية في افريقيا الشرقية، وشاركتها فرنسا في هذه السيادة وكانت تلك المعاهدة فاتحة لكل المعاهدات التي أبرمتها زنجبار بعد ذلك مع جميع الدول
ولقد سجلت كتب المؤرخين كثيرا من الأخبار عن هجرات القبائل العربية الى شرق افريقيا واستيطانها في العديد من الجهات الداخلية لقارة افريقيا.
وفي عهد الرسول الأمين صلوات الله وسلامه عليه دخل الاسلام أرض عمان ويروى ان النبي قال: من تعذر عليه الرزق فعليه بعمان .
وقد خضعت عمان لسلطان الأمويين أيام الحجاج بن يوسف الثقفي، وفي 720م كانت تحت حكم بعض الجماعات، وفي نهاية القرن العاشر الميلادي تلاشى نفوذ العباسيين تماما من ارض عمان، واستعادت الامامة العمانية سلطانها باعتبارها نظام الحكم المفضل في عمان وان المؤرخين ليؤكدون بان العرب العمانيين كانت لهم مراكز في القارة الافريقية ولهم ذرات تمتد من بر الصومال حتى مدغشقر، ولقد زار ابن بطوطة الرحالة العربي المغربي الساحل الافريقي ووصف بدقة الآثار العمانية هناك من قصور ومساجد وقبور، وكانت لهم نشاطات تجارية وصلات وطيدة بالسلاطين الوطنيين في افريقيا الشرقية في ايام حكم الامام سيف بن سلطان العربي.
وكانت ممباسة مقر الولاة الذين يرسلهم الائمة اليعاربة في عمان ليتولوا حكم ممباسة وغيرها من الموانىء الافريقية ثم انتقلت الامامة من اليعاربة الى الامام أحمد بن سعيد البوسعيدي، وبذلك انتقلت ممباسة وزنجبار والجزيرة الخضراء في الساحل الافريقي الى السادة البوسعيديين، وقد سافر السيد سعيد بن سلطان عام 1818م من مسقط في اسطول ضخم يمخر به عباب البحر الى زنجبار، فشاهد لأول مرة هذه الجزيرة الجميلة واستقبله اهل زنجبار بالحفاوة، وقد رأى ان يتخذ منها عاصمة لمملكته وزرع فيها شجر القرنفل، وقد اشتهرت زنجبار بتجارة محاصيل القرنفل في جميع انحاء العالم, وانتقل كثير من القبائل العمانية واليمانية والعدنانية للاستقرار بها وبنوا المستوطنات والمراكز التجارية، ومراكز نشر الدين الاسلامي، وشقوا الطرق وبنوا المساجد، وقد امتزج العرب العمانيون بالسكان الوطنيين لهذه الجهات وأبقوا لهم ملوكهم وسلاطينهم واحكامهم، والروح العمانية لا تعرف تفاضلا لجنس او لدين، وقد سعوا الى تعليمهم الحرف والزراعات واشركوهم معهم في شؤون الحياة وأعطوهم الاملاك والمزارع يتوارثونها في حرية تامة، كما هو ثابت ومسجل في عديد من الصكوك وجلبوا سكان تلك البلاد من الزنوج الى عمان وثقفوهم وأدبوهم وعلموهم دين الاسلام، وتزوجوا منهم وصارت بعض نسائهم والدات لعرب نبلاء، وانفصلت زنجبار عن مسقط أيام حكم السيد ماجد أكبر أبناء السيد سعيد وتوالى على حكم زنجبار سلسلة من أبناء واحفاد السيد سعيد، وآخرهم خليفة بن حارب الذي تعتبر أيام حكمه العصر الذهبي لزنجبار، وفي ديسمبر سنة 1963م اعلن استقلال زنجبار، وبذلك انحسر الحكم العماني عنها، بعد ان ترك بصمات وضاءة في الحضارة والرقي هناك، وزنجبار كلمة عربية محرفة أصلها بر الزنج وهي جزيرة تقع في المحيط الهندي وتبعد عن البر الافريقي مسافة 25 ميلا خمسة وعشرين، وكانت تسمى في القرن الاول للمسيح منشونيا، وتصلح في ارضها زراعة الأرز والحبوب، وعدد سكانها يقرب من مائة ألف نسمة من كل الطوائف، والغالبية افريقيون.
وأكبر أنهارها نهر مويرا وينبع من مكان ما وسط الجزيرة التي يقال: انها كانت متصلة بالبر الافريقي والدلائل ذات نوع الاشجار في الجزيرة والبر ونفس أنواع الوحوش الضارية كالنمور والتماسيح والقردة، ويسقي سكان زنجبار عين ماء فوارة يقال إنها تنبع من البر الافريقي وتجري تحت البحر ثم ينبع في الجزيرة، وكان الانسان قديما يستطيع الوصول لزنجبار سيرا على قدميه خائضا في المياه وقت الجزر وثبور المياه، وأرض زنجبار خصبة غنية بأشجار الفواكه مثل القرنفل والنارجيل والبرتقال، وتوجد بها شجرة تسمى دوريات، وهي ذات حجم كبير لها ثمر عليه شوك مثل القنفذ أكلها لذيذ الطعم ومثل هذه الشجرة توجد في امريكا والهند.
وأول رسم يلوح للمسافر الذي يدنو من زنجبار قصور العرب القدماء ذات اللون الابيض الناصع كأنها درر تنبعث من تحت أمواج البحر وقصر السعادة الخاص بالسلطان السيد خليفة وأطلال بيت الراس الذي بناه السيد سعيد بن سلطان.
وجدير ان تسمى زنجبار ببستان افريقية الشرقية لجمال ريفها الخلاب، وقد كان يوجد في زنجبار حوالي مليون شجرة قرنفل ولكن منذ سنة 1358ه أصاب القرنفل، موت مفاجىء، وظلت تلك العلة تجتاح شجر القرنفل بوجه السرعة حتى قضت عليه وتعتبر من أكبر النكبات التي حلت بالجزيرة، وفقدت مدخولا اقتصاديا ضخما حيث كان محصول القرنفل يسوق الى جميع دول العالم وبخاصة دول اوروبا، ان اول ظهور للبرتغاليين في سواحل افريقيا الشرقية كان سنة 1494م بقيادة المكتشف فاسكودي جاما البرتغالي ويعتبر السيد سعيد بن سلطان بن الامام أحمد السياسي القدير الذي بواسطته اشتهر اسم زنجبار وعمت الأقطار، وبهمته رسخت أقدام العرب العمانيين في زنجبار الحديثة.
ولد سنة 1204ه في بلد سمايل من عمان وتولى المملكة سنة 1219ه الموافق لسنة 1791م، وكان السيد سعيد جنديا عظيما وحليفا لانجلترا لا أقل من نصف قرن وكان مكافحا لتجارة الرقيق واول من أدخل زراعة شجر القرنفل الذي يصدر الى كافة أنحاء العالم وقضى عشرين عاما في ارساء الحكم في عمان وتهدئة الأوضاع وخلق الاستقرار في بلده وجعل زنجبار عاصمة لحكومته عام 1832م وانتقل معه مئات من العرب العمانيين وعمت التجارة، واتسع نطاقها وألف العرب السياحات والقوافل الى اواسط افريقيا.
كان للسلطان سعيد جيش قوي أخضع به جميع أقطار الساحل الافريقي الشرقي ومات السيد سعيد عن أربعة وثلاثين ولدا، وله جيش بري اضافة الى الاسطول البحري وكان ملوك اوروبا يتقربون اليه بالهدايا مثل المدافع والسلاح، وكان جيشه البري مؤلفا من أمم شتى منهم البلوشي والعجم وهم الغالبية وفي عهده زاد عدد السياح الأوروبيين الى افريقيا، ورأت بريطانيا ان تجعل مصالح رعاياها في يد وكيل قوي فعينت القبطان همرتين فضلا لجلالة ملك بريطانيا، ووكيلا لشركة الهند الشرقية في ديوان حاكم زنجبار، وتعاظم سلطانهم منذ ذلك الحين وهيمنوا على امورها السياسية، وارتفع العلم الانجليزي فوق زنجبار عام 1843م، ويحكى ان الملكة فيكتوريا أهدت السلطان سعيد عربة ملوكية غير انه لم يجد لها طرقا مناسبة حتى تجرها الخيل، كما اهدته آنية للشاي من الفضة المموهة بالذهب ولكنه لم يستخدمها لما في ذلك من البذخ والاسراف ولكون الذهب استخدامه حراما شرعا، وهذا يدل على ورعه، ولقد توفي السيد سعيد في 19 اكتوبر سنة 1856م في البحر على متن باخرته المسماة فيكتوريا، ودفن بزنجبار التي اختارها وطنا له، وبموت السيد سعيد دخل تاريخ زنجبار وافريقيا في عصر جديد لأن الانجليز هبوا لاكتشاف اعماق افريقيا التي كانوا يعتبرون البر الافريقي ميتاً ليس به ما يفيدهم، ولكن رحلات عرب عمان الى الداخل فتح الطرق للاوروبيين وتنبيههم الى الخيرات التي تستقر في اراضيها كما ان فتح قناة السويس عام 1869م ساعدت على سهولة الوصول الى زنجبار.
لقد أبرم السلطان سعيد الكثير من المعاهدات ومن ضمنها معاهدة مع الولايات المتحدة التي كانت اول دولة حطت رحالها في ساحل زنجبار، وكانت المتسلطة في جميع المصالح التجارية في افريقيا الشرقية، وشاركتها فرنسا في هذه السيادة وكانت تلك المعاهدة فاتحة لكل المعاهدات التي أبرمتها زنجبار بعد ذلك مع جميع الدول
No comments:
Post a Comment